حياة الروح

موقعنا الاغلى والاجمل حيث ذكرياتنا السعيدة
 
الرئيسيةالرئيسية  س .و .جس .و .ج  الأعضاءالأعضاء  بحـثبحـث  المجموعاتالمجموعات  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

شاطر | 
 

 هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نسر الرومانسيه
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 751
العمر : 33
الموقع : http://haeatelroh.mam9.com
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : رومانسي
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الأربعاء أبريل 16, 2008 7:32 pm


ليس لهذا شرع المهر
إن الله تعالى أراد من المهر أن يكون هدية رمزية يقدمها الرجل إلى زوجته كعربون لمحبته ووفائه وإخلاصه، ورغبته كذلك في العيش معها تحت سقف واحد في بيت واحد، واستعداده لتحمل كل الواجبات التي ألقاها الله على عاتقه بما في ذلك رعايتها والإحسان إليها والإنفاق عليها وبذل كل ما في يده في سبيل سعادتها ورضاها.
لكن المسلمين في أيامنا قد غفلوا عن هذه المعاني الربانية، وحولوا الزواج إلى تجارة مربحة والمرأة إلى سلعة غالية والرجل إلى صيد ثمين، السعيد منهم من فاز بماله وأكل خيراته وأرهقه بالتكاليف والواجبات وقيده بالشروط التي قد يعجز عنها طوال حياته. وهم بذلك يظنون أنهم يحافظون على مصالح بناتهم وقيمتهن وكرامتهن ويحمونهن من ظلم الرجل وطغيانه وغدره وخيانته، ويحققون الفخر والعزة لهن أمام أقاربهن وأصدقائهن على حد سواء. وما هذه المفاهيم الخاطئة إلا مظهر من مظاهر الجهل والتخلف الذي يسيطر على عقولنا ويتحكم بها، أو ربما تكون هذه المفاهيم الخطيرة نتيجة حتمية وردة فعل طبيعية عند أولياء الأمور بسبب الفساد الكبير الذي عصف برجالنا في هذه الأيام حيث أصبح الوفاء والإخلاص عملة نادرة لا نجدها إلا عند القليل منهم، وحيث انتشرت الرذيلة وكثرت الخيانات وشاع الطلاق وسادت لغة العنف في البيوت وأصبح الرجل يهين زوجته ويضربها ويطردها من بيتها ويحرمها من أطفالها من غير أن يحمل هم مهرها أو يتحمل بعد ذلك أية مسؤولية تجاهها. وعلى الرغم من أن هذه المبررات، قوية لكنني أقول إن الخطأ لا يعالج بالخطأ، والمشاكل الاجتماعية لا تحلها ردات الفعل الجاهلية بل تزيد من تفاقمها وانتشارها.

المغالاة في المهور تنعكس على الحياة الزوجية نكدًا وكدرًا
ولكي نضع الأمور في نصابها ونجلو الغبار عن الحقائق التي طمستها الأيام، ونقوم ما اعوج في أذهان الناس، لا بد لنا أن نبين أهم المفاهيم الإيمانية المتعلقة بالمهور والزواج والتي تساهم في رد المجتمع إلى دينه وهدي قرآنه وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

أولاً: إن غلاء المهور لا يحفظ للمرأة قيمتها ولا كرامتها:
إن كثيرًا من أولياء الأمور يظنون أن قيمة المرأة وكرامتها مرتبطان إلى حد كبير بالمهر قبل الزواج، فهم يعتبرون أن المرأة التي يكون مهرها زهيدًا، إنما تفقد قيمتها أمام زوجها وأصدقائها وأقربائها، فبقدر ما يكون المهر غاليًا فاحشًا بقدر ما تكون هذه المرأة في أعين الناس غالية والعكس صحيح أيضًا. لذلك رأينا كثيرًا من حفلات الزواج تنفض عند كتابة العقد بسبب تمسك الآباء بغلاء المهر.
فالزوج يريد مهرًا متواضعًا يقدر عليه، والأب يريد مهرًا غاليًا ليظهر الناس أن ابنته ليست رخيصة أو زهيدة، فيقع الخلاف ويتفرق الجميع وتفترق القلوب، وتغيب البسمة عن الوجوه.
والسبب في ذلك هو هذا الاعتقاد الغريب حقًا والذي لا يمت إلى الواقع بأية صلة. فما نفع المهر الغالي إذا تزوجت المرأة من زوج لا يحترمها ولا يقدرها، ولا يحفظ لها قيمة ولا كرامة.
وما نفع المهر الغالي إذا كانت يد الزوج طويلة ولسانه أطول يضربها ويشتمها ويشتم أهلها.
إن المرأة في هذه الحالة تتنازل عن كل حقوقها بل وتزيد عليها من مالها الخاص كي تتخلص من هذا الجحيم الذي تعيش فيه. إن المرأة لا تشعر بقيمتها الحقيقية، إلا إذا تزوجت بزوج يخاف الله ويعمل لآخرته، ولذلك كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يوصينا فيقول: 'إذا جاءكم من ترضون دنيه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير' رواه الترمذي.
إن هذا الزوج هو الكنز الحقيقي الذي يجب أن يبحث عنه الآباء لبناتهم، أما كنوز الدنيا كلها، فلا تساوي شيئًا، إذا كانت حياة المرأة جحيمًا لا يطاق.
إن على أولياء الأمور أن يعلموا أن البركة أهم من المال والمهر، وأن المظاهر الفارغة والتافهة لا قيمة لها، وأن هذه البركة لا يمكن أن تتحقق إلا إذا كان الزواج سهلاً ومسؤولياته قليلة، وهذا ما أخبرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم بقوله: 'إن من يمن المرأة تيسير خطبتها وتيسير صداقها وتيسير رحمها' [رواه أحمد].
وقوله صلى الله عليه وسلم: 'إن أعظم النكاح بركة أيسره مؤونة'.

ثانيًا: إن غلاء المهر لا يحمي المرأة من الطلاق:
إن السواد الأعظم من أولياء الأمور يظنون أنهم إذا غالوا بمهور بناتهم فإن في ذلك حماية لهن من غدر الرجال وظلمهم وطغيانهم. فهم يعتقدون أن المهر الغالي هو أهم عقبة في وجه من يريد أن يرمي زوجته بالطلاق متى أراد ذلك.
إن كثيرًا من الرجال حين تدب الكراهية في قلوبهم لزوجاتهم يلجئون إلى وسائل للضغط عليهن كي يتخلين عن مهرهن ويطلبن الطلاق من غير مقابل.
ولقد سمعت بنفسي هذا القول من الكثير منهم.
إنهم يلجئون إلى الضرب والشتم والهجر والخيانة وإلى تحويل الحياة في البيت إلى جحيم حقيقي لا يطاق إلى أن تنهار وتطلب الرحمة بطلاقها بغير مقابل كما ذكرنا في البند السابق.
ولذا فإنني أقول لكل أولياء الأمور إن المهر الغالي لا يحمي المرأة بل يعرضها للظلم والاضطهاد.
ولو فرضنا جدلاً أن المهر يحمي المرأة من الطلاق فهل يحميها من تعدد الزوجات وهل يحميها من الخيانة، هل يحميها من الهجر، هل يحميها من العذاب الذي قد يصيبها زوجها به؛ لا أظن ذلك، بل إن الأمر قد يتعدى ذلك بكثير، إن بعض الرجال الذين يقدمون لزوجاتهم مهرًا غاليًا قد يتجاوز مئات الآلاف من الدولارات قد يفكرون جديًا في التخلص من زوجاتهم عن طريق ارتكاب جريمة خطيرة كالقتل مثلاً، وهذا ليس غريبًا بل إن الواقع ينطق بذلك وإن كان نادرًا في بلادنا.
فالاعتقاد أن غلاء المهور يحمي المرأة من الطلاق، هو اعتقاد واهم شأنه كشأن الاعتقاد السابق المذكور آنفًا.

ثالثًا: إن المهر حق من حقوق الزوجة وليس حبرًا على ورق:
إن مقولة 'المهر هو حبر على ورق' هي مقولة راسخة في عقول الكثير من شبابنا وبناتنا على حد سواء.
إن كثيرًا من الشباب وبغير وعي يكتبون من تلقاء أنفسهم لزوجاتهم مهرًا خياليًا يفوق قدرتهم المالية أضعافًا مضاعفة.
ولا هدف لهم من ذلك إلا التعاظم وحب الظهور وطلب السمعة لا أكثر ولا أقل. وهؤلاء يجهلون أن الله تعالى جعل المهر حقًا مكتسبًا للمرأة لا يجوز للرجل أن يفرط فيه أو يتجاهله.
وإذا كان العرف في أيامنا قد سرى بتقسيم المهر إلى معجل ومؤخر، وجعل المؤخر لا يستحق إلا بالطلاق أو الموت ولا حرج في ذلك من الناحية الفقهية، إلا أن هذا لا يعني أبدًا أن المهر هو حبر على ورق، تمحيه الأيام وتلقي به في زوايا الإهمال والنسيان.
إن الله تعالى قد حرم على الرجال أن يمدوا أيديهم إلى مهور زوجاتهم بغير حق وبغير إذن منهن في آيتين صريحتين لا تحتملان تأويلاً ولا تبديلاً.
أما الأولى فقوله عز وجل: {وَآتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً فَإِنْ طِبْنَ لَكُمْ عَنْ شَيْءٍ مِنْهُ نَفْساً فَكُلُوهُ هَنِيئاً مَرِيئاً} [النساء:4] أما الثانية فقوله تعالى: {وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً فَلا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئاً أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَاناً وَإِثْماً مُبِيناً} [النساء:20].
إن على هؤلاء أن يعلموا أن هذا المهر إنما هو دين في رقبتهم يجب أداؤه لزوجاتهم متى قدروا على ذلك، فإذا لم يفعلوا وعاجلهم الموت قبل ذلك، فإن ثروتهم لا تقسم على الورثة قبل استيفاء المهر منها وأخذ الزوجة كامل حقها.
إن عليهم أن يعلموا أن الرجل إذا كتب مهرًا لزوجته فإن عليه أن ينوي أداءه عاجلاً أم آجلاً، أما إن كانت نيته منعقدة على أن هذا المهر لا أثر له، فإنه يعتبر في ميزان الشرع زانيًا وسارقًا يستحق عقوبة السارقين، والزناة يوم القيامة، قال صلى الله عليه وسلم: 'أيما رجل تزوج امرأة على ما قل من المهر أو كثر، وليس في نفسه أن يؤدي إليها حقها خدعها ولم يؤد إليها حقها لقي الله يوم القيامة وهو سارق'. وفي رواية أخرى: لقي الله يوم القيامة وهو زان. [رواه الطبراني].

رابعًا: المهر هدية وليس ثمنًا للمرأة:
عندما رأى الغربيون والعلمانيون تصرفات المسلمين في عقود زواجهم وفي مهر بناتهم، وجهوا سهامهم إلى الإسلام وأخذوا ينالون منه ومن نظامه الاجتماعي وأخذوا يرددون ذلك ضمن معزوفة ألفناها جيدًا، وهي إن الإسلام أهان المرأة حين قرر لها مهرًا يؤديه الرجل إليها، فحولها إلى سلعة تباع وتشترى، وجعله جارية يملكها الرجل فيتصرف بها كما يشاء.
إن من إكرام الإسلام للمرأة أنه لم يجعلها رخيصة تباع وتشترى، يحصل عليها من يريد ويلقيها من يريد دون أن يكلف نفسه عناء أي شيء. إن من إكرامه لها أن أوجب على الرجل أن يقدم لها هدية من ماله الخاص كقيمة معنوية أكثر من كونها قيمة مادية، فهي كما ذكرنا عربون محبة وإخلاص ووفاء وبذل وتضحية وليست ثمنًا كما يحلو لأعداء الإسلام أن يصفوها.
وهل يجرؤ هؤلاء على القول: إن ثمن نساء النبي صلى الله عليه وسلم وبناته كان 500 درهم فقط، وهل يجرؤ هؤلاء على القول: إن النبي صلى الله عليه وسلم زوج امرأة بثمن قدره خاتم من حديد أو درع أو نواة من فضة. إن هذا ليس إلا افتراء يرد عليه ويكذبه كل حالات الزواج التي حصلت أيام نبينا صلى الله عليه وسلم. لم تشهد المرأة لا في العصور الجاهلية ولا في العصور الغابرة، ولن تشهد في العصور القادمة انحطاطًا كبيرًا كالذي تشهده في أيامنا بسبب الحضارة الغربية المتهافتة ودعاتها في بلادنا من العلمانيين والماديين والملحدين. وكفى بذلك ردًا على ما يقولون وما يدعون بحق هذا الدين الذي أنزله الله تعالى إكرامًا للبشرية جمعاء دون تمييز بين رجل وامرأة أو كبير وصغير أو غني وفقير أو قوي وضعيف.

خامسًا: إن كراهة غلاء المهور لا يعني تحديدها أبدًا:
إننا حين نتكلم عن وجوب التواضع في المهور وتيسيرها، فإن هذا لا يعني أبدًا أننا ندعو إلى تحديدها وحصرها في قيمة معينة لا يجوز تجاوزها ولا دفع ما هو أقل منها، بل إننا بذلك نحذر أن يتحول غلاء المهر إلى عرف عام شائع لا ينعقد الزواج بغيره ولا تبنى أسرة إلا على أساسه؛ لأنه في ذلك ظلم كبير لفقراء هذه الأمة الذين لا يملكون في هذه الدنيا سوى القليل من المال.
إن القاعدة العامة في الشريعة الإسلامية هي أنه [لا يكلف الله نفسًا إلا وسعها] وأيضًا [لينفق ذو سعة من سعته].
فالإسلام يعترف بقدرات الإنسان المتفاوتة، وبعجزه عن القيام بأمور كثيرة، فأقام أحكامه على أساس يتوافق مع فطرة الإنسان واستعداداته وقدراته.
ولقد أدركت هذه الحقيقة امرأة مسلمة في عهد عمر رضي الله عنه حين أراد أن يجتهد في تحديد المهر كما اجتهد في تحديد الأسعار في الأسواق فوقف خطيبًا بين الناس ينهى أن يزيد الناس عن 400 درهم في المهر اقتداء بنبي الرحمة صلى الله عليه وسلم، فوقفت هذه المرأة معترضة وقالت: 'يا أمير المؤمنين نهيت الناس أن يزيدوا في مهر النساء على أربعمائة درهم قال: نعم، قالت أما سمعت الله يقول: {وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَاراً} [النساء:20].

فقال: اللهم غفرًا، كل الناس أفقه من عمر ثم رجع وصعد المنبر وقال: 'أيها الناس أني قد نهيتكم أن تزيدوا النساء في صدقاتهن على 400 درهم فمن أراد أن يعطي من ماله ما أحب فليفعل أو من طابت نفسه فليفعل'.
وعلى الرغم من أن هذه قد رويت بطرق معلولة، ولم يروها إلا أبو يعلى من طريق محمد بن إسحاق عن مجاهد عن الشعبي، إلا أن دلالاتها لتوحي بأن نساء هذه الأمة كن يدافعن عن حقوقهن ولا يسكتن عنها حتى ولو كان رأس الدولة الإسلامية هو الذي أخطأ في اجتهاداته بحقهن.
والقضية كلها مفادها أن لا تحديد في قضية المهر ولكن إطلاقها بما يتناسب مع ظروف كل مسلم وقدراته المالية.
فكل شرائع الإسلام قائمة على السير لا على العسر وعلى رفع الحرج، وحيث إن الزواج من سنن الحياة، فإن إدخال الحرج عليه بالمغالاة في المهر ونحوه إنما يعد تحديدًا من المجتمع لأمر لم يحدده الله ولم يحدده رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا خلفاؤه الراشدون مما يتنافى مع مقتضى التيسير الذي سنه سبحانه وتعالى وأمرنا به في قوله: {وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ} [الحج:78]. وفي قوله: {يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ} [البقرة:185].

سادسًا: غلاء المهور يؤدي إلى نتائج خطيرة ومدمرة:
وأهم هذه النتائج ما يلي:
1ـ عزوف الشباب عن الزواج.
2ـ انتشار العنوسة في المجتمع الإسلامي.
3ـ انتشار الزنى والرذيلة كبديل عن الزواج.
4ـ ذهاب البركة والرحمة من البيوت والأسرة المسلمة.
5ـ تحول المجتمع بسبب التأخر في سن الزواج إلى مجتمع عجوز يعاني من مرض الشيخوخة.
6ـ تعرض الأسرة المسلمة إلى الأزمات الاقتصادية بسبب تراكم الديون عليها.
7ـ ظلم المرأة من زوجها إذا كان لا يخاف الله ولا يحفظ لها حقها، ولجوؤه إلى الخيانة لعجزه عن الطلاق بسبب المهر الغالي.
8ـ ضياع حق الورثة بعد موت الرجل بسبب مهر زوجته الذي يفوق ثروته.
9ـ انتشار قطيعة الرحم بسبب مواقف بعض الأزواج من أهل زوجاتهم الذين فرضوا عليهم مهرًا فاحشًا يعجزون عنه.
10ـ انتشار الكراهية بين الزوجين حين ينظر الزوج إلى زوجته على أنها تشكل عبئًا اقتصاديًا ثقيلاً لا يمكن التخلص منه بسهولة.

سابعًا: نظام المهر في الإسلام نظام رحمة للبشرية جمعاء:
إن من طبيعة المرأة وفطرتها أنها تحب أن تشعر أنها مطلوبة وأنها مرغوبة، وأنها تستحق من طالبها أن يبذل لها شيئًا نفيسًا عنده ليعبر عن حبه لها وتقديره لأنوثتها وجمالها.
لذلك نجد أن أعراف العالم بأسره قامت على أن يتقدم الرجل لطلب المرأة للزواج وليس العكس، اللهم إلا في حالات نادرة لا حكم لها، ولذلك أيضًا شرع الله عز وجل نظام المهر وجعله شرطًا لا يجوز التنازل عنه، اعترافًا بفطرة المرأة وطبيعتها، واستجابة إلى ما أودعه الله تعالى فيها من صفات ومميزات عاطفية.
ولقد خرج العالم الغربي عن هذا النظام وشرع نظامًا عرف بنظام الاشتراك في الأموال بين الزوجين، وفرض على الزوجة تحمل الأعباء مع الرجل قبل الزواج، ثم فرض عليها الإنفاق على نفسها من مالها الخاص، وأعطاها حق اقتسام نصف ثروة الرجل عند الطلاق ولو لم تكن مساهمة فيها.
ولا يخفى على الكثيرين أن هذا النظام قد ظلم المرأة ظلمًا كبيرًا بما فرضه عليها من واجبات مالية قد تعجز عنها ولا تقوى على القيام بها، وهو بالتالي قد ظلم الرجل حين أوجب اقتسام ثروته عند الطلاق، مما يعني اعتداء أحد الطرفين على الآخر، فلو جمع الرجل بعد زواجه ثروة كبيرة من عرقه وجهده، فإن النظام الغربي أعطى للمرأة حق سلب الرجل ما بناه لنفسه ولأولاده. وهذا ما دفع بالغربيين إلى العزوف عن الزوج واللجوء إلى المساكنة والزنى والإباحية

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haeatelroh.mam9.com
more7777777
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1305
العمر : 87
الموقع : http://h-angel.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : حالياً عمبشرب متة ؟
المزاج : *******
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الخميس أبريل 17, 2008 2:25 am

Shocked الغالي نسر الرومنسية.... رامي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته Shocked


تحياتي الخالصة لك للجهد في تسلسل الحديث و التحدث أولاً... بأول ...


كنا قد تحدثنا في ما مضى من الزمان بنفس الموضوع؟؟ Embarassed Crying or Very sad

و الغاية الآن؟؟؟؟؟ هي اني أحب أن أقدم رأيي في الموضوع ككل؟

أول الشي بلشت أنا شك بحالي أنو هل أنا على طوووول مُعارض

يمكن لو كنت انت كاتب ياناس غلوا مهور بناتكن Razz

كنت انا بتحليلي الخاص رح قول لاء هينوا الامور Evil or Very Mad

ورخصوا المهور....؟؟؟؟؟؟ ولما اعتبرت هالمسألة فعلاً خطيرة

(( المُعارضة)) فكرت منيح لقيت انا شو فكرتي ؟؟؟؟؟؟؟

يمكن من أحد أهم أسباب أعجابي فيك كـــ رامي

هوة انك لما بتمزح بتكون اكتر واحد غليظ ؟؟هههههههههه Twisted Evil

وروحك مرحة.... وبتتلئمن أيام مو انو لاااااااااائة

ولما بتتحدث بجدية ...الله ينور عليك كمان وكمان

يعني موضوعك فيه أحاديث نبوية شريفة و أمثلة

وحتى بغير مواضيع ( لمن من زمان حكيت عن النحل )؟؟ العسل) ؟؟

كمان كان موضوع بيطير العقل وافي وكافي

وهلق يا ابن الحلال وين حطنا الجمّال ؟؟؟؟؟؟ Rolling Eyes

أنا معك عنجد هالمرة أكتر من 77 بالمية

بالكلام اللي اتفضلت فيه..... بس انا بحب انو ماحدى يعمم ؟؟؟؟

مو كل الناس صايرة هيك ... وكمان يا رامي لا تنسى؟؟؟؟؟؟

متل مو المغالاة بتحديد المهور عم تعمل مشاكل

في بأ حيان كتير الاهمال و الاستهزاءبالمهور والشكليات Exclamation

عم يعمل مشاكل أنكى وأدق رقبة؟؟؟

فالخلاصة من طول عمرها الدنية ما بتخلى
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


فيها الصح وفيها الغلط... Idea وعلى هالمقياس قيس

تحياتي الك ... لمواضيعك الاستثنائية....

وعنجد يا صبي .... Like a Star @ heaven ؟؟؟ قصدي يا معلمي انت شَغّلة Laughing

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فتى الشام
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 812
العمر : 29
الموقع : السعودية (الرياض-- الخرج)
العمل/الترفيه : طالب كلية ((صيانة كمبيوتر))
المزاج : رايق كتيييير
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الخميس أبريل 17, 2008 1:22 pm

موضوعك حلو أنا بقول اللي بغلي المهر بكون متخلف ومادخل إذا كان المهر غالي بيحمي من الطلاق

_________________



لو لم تكن فلسطين وطني لعشت بلا وطن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشقة الشام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 786
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   السبت أبريل 19, 2008 12:16 pm

وانا بقول ما دخل يكون مهر المراة غالي مهمها غاليه المهر وماكان في اتفاق بين بعض وحب ساعتها ببريها من كل شي وبيدفع يلي فوقو وتحت لا يخلص منها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
x_man2
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 205
العمر : 34
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   السبت أبريل 19, 2008 2:59 pm


انا برااي غلاء المهور بيطفش العرسان وبادي للعنس للمراءة


تاني شي مو معناة اذا المراءة مهرها غالي هاج معناها بيضمننلها حياة سعيدة او مؤمنة

لا اهم شي شي انا برااي بالحياة بين الزوجين التفاهم وحل المشاكل او الامور العائلية ضمن البيت الواحد

ولا يطلعو لبرا

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sy-ua.mam9.com
اللاذقية85
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 33
الموقع : www.haeatelroh.mam9.com
العمل/الترفيه : طالب حقوق - موظف كل شهر بمجال
المزاج : هادي أحياناً وأحياناً تانية مشاكس - ثوري
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   السبت أبريل 19, 2008 3:05 pm



لك روووووووووووووووووووح الله محيي أصلك يا رامييييييييييي





والله حسيت كأني عم اقرآ خطبة خخخخخخخ



أكيد لا تعليق من بعدك يابو الرووووووووم على هي المقالة يللي تفوق الوصف عنجد

بس أكيد ما دخل غلاء المهر بحماية المرآة من الطلاق وأنا معك بكل كلمة قلتها يا رامي 100%



تحياتي يا حبيب



عـــقــــ العرب ـــــاب


_________________
(( يــــا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ))


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.haeatelroh.mam9.com
امير المنتدى

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 67
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   السبت أبريل 19, 2008 8:25 pm

بالعكس المهر ما بيحمي نملة من الطلاق لانو الرجال عندو الاعيب ما بتخطر على بال حدا اذا ما بدو يدفع المهر وشكرا على الموضوع الجريء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
more7777777
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1305
العمر : 87
الموقع : http://h-angel.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : حالياً عمبشرب متة ؟
المزاج : *******
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   السبت أبريل 19, 2008 10:25 pm

Like a Star @ heaven انا برأيي يكون الواحد...منطقي بالتفكير ؟؟


يعني المهر .... مذكور بالقرآن الكريم

و مو الناس اكتشفتو ... وناس مع وناس ضد؟؟

باحيان كتير مبلا كان المهر ..أحسن

و أسرع حل لحتى المرأة اتصون حالها من العوز

وما ننسى انو في كتير نساء مقطوعين من شجرة

ومالهن حدى يعينهن ...يعني انتو شو بتقولوا

اذا وحدةعندها اربع خمس ولاد..و طلقها
زوجها ولحش الولاد بوشها ؟؟

بس منيح كتر خير الله انو المحكمة بتعدّل المهر بهالايام

حسب الزمن الحالي... يعني اذا وحدة متجوزة من 30 سنة

ومجموع مهرها كم ألف ليرة ما بيجيبوا بهالايام

براد .... أو كمبيوتر ؟؟؟؟؟

وزوجها طق الوه عرق وقرر يطلقها ..شو بيكون موقفها

مو بالضرورة..نعتبر انو نحنا المرأة والرجل

قاعدين بحرب ... ومين بدو يربح ومين بدو يخسر

انا بشوف وقت اتنين يطّلقوا هنن التنين بيكونوا خسروا؟؟

والمهر المرتفع ولا القليل ..مو مشكلة
لازم نشوف شو بيربحو الاتنين وخصوصي اذا كان في بيناتهن أولاد ...............وللعلم في رجال بيكونوا مظلومين بالطلاق

و كمان في نساء هنن اللي بينظلمو بالطلاق

بيجوز يا نسر الرومنسية ...انت مو هاد موضوعك أو نقاشك بس
كل شي ( بيــنفّد ) عالموضوع ..المهر+الزواج +الطلاق+
الحياة ككل .... بشكرك على طرح مواضيع
بتلامس العقل والقلب بنفس الوقت...تحياتي للكل
............................
king


_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اللاذقية85
مشرف
مشرف
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 615
العمر : 33
الموقع : www.haeatelroh.mam9.com
العمل/الترفيه : طالب حقوق - موظف كل شهر بمجال
المزاج : هادي أحياناً وأحياناً تانية مشاكس - ثوري
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الأحد أبريل 20, 2008 1:38 am


نضالو حبيبي احنا مو موضوعنا اذا بنقبل بالمهر او لا

لانك متل ما اتفضلت من شوي وقلت انو هاد شرع الله سبحانه وتعالى

وانما موضوعنا احنا بالغلاء بالمهور واتخاذ بعض الناس البنات كسلعة بيعطوها للي بيدفع اكتر وكأنا قاعدين بمزاد علني يللي بيدفع اكتر هو يللي بيشيل السلعة او الصفقة


طيب أقلك على شغلة

ويللي خلقك يا نضال أنا يإذن الله سبحانه وتعالى ناوي إذا الله سبحانه وتعالى كرمني بالذرية وجبت بنت
ما رح أرضى بمهر يكون أقل من حفظ القرآن الكريم كاملاً

بمعنى إنو يللي بدو يتقدم لخطبة بنتي مو طالب منو شي لا مال ولا شقة ولا سيارة ولا عفش

مستعد أنا أعطيهن كل هاد بس بشرط انو يكون حافظ كتاب الله سبحانه وتعالى كاملا من غير ولا خطأ

وبدك أكتر من هيك ..... حتى وان ما كان معو ولا شهادة ... ما بتهمني شهادات الدنيا كلا اذا ما كان معو القرآن الكريم

لان انا عم اشتري رجال مو مصاري ولا منظر ولا مظهر

رجال يعني رح يدير بالو على بنتي

رجال يعني رح يكون قد المسؤولية

مو شخص يكون معو شوية مصاري وذمتو واسعة وما بيعرف الله سبحانه وتعالى يقوم يضيعلي بنتي واولادا


بعدين سدقني يا نضال اذا الزوجين اطلقو وكان عندن اولاد .... ما حدا رح يخسر شي غير الاولاد

اما الزوجين الاتنين مارح يخسروا شي نهائيا هاد بالدنيا ... اما بالآخرة بعتقد الوضع رح يختلف كتير عن الدنيا

لان غالبا الأولاد اذا اطلقو والديهن وهن صغار غالبا بيطلعو معقدين نفسيا وممكن هاد الامر يؤدي للانحراف وبالطبع السبب الاول والاخير يعود لخلاف الابوين معا

تحياتي وتأكد للحديث بقية إن شاء الله سبحانه وتعالى


_________________
(( يــــا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي ))


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.haeatelroh.mam9.com
عاشقة الشام
عضو نشيط
عضو نشيط
avatar

انثى
عدد الرسائل : 786
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 13/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الثلاثاء أبريل 22, 2008 8:48 pm

والله معك حق ما مهم المال وجها مهم يكون اخلاقو منيحة وبيعرف الله اول شي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
more7777777
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1305
العمر : 87
الموقع : http://h-angel.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : حالياً عمبشرب متة ؟
المزاج : *******
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الخميس أبريل 24, 2008 11:39 am

بحيييكِ يا عاشقة الشام .....



بس المشكلة بهالأيـــام معد قدرنا نحكم عالشخص...

حتى البنت ؟؟؟؟؟؟؟

بعد الزواج ؟؟ بتختلف أخلاقهن ومفاااااهيمهن هنن التنين ؟؟
اللي كانت قبل الزواج ........

والدليل على كلامي ؟؟شوفي شو صاير بالدنية هلق؟؟؟

بيصير بشهر واحد 200 مناسبة و حفلة زواج...

وبنفس الشهر بيصير 500 حالة طلاق و مخالعة؟؟؟؟
....................................

متغيرة البشر...مدري ليش؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
اميرة الرومانسيه

avatar

انثى
عدد الرسائل : 25
العمر : 33
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الأحد مايو 04, 2008 11:58 am

تحياتي الك رمرومة وشكرا على مو ضوعك

حابة قول اني المهر بهالايام مختلف من طبقة لاخرى وفي رجال بتدفع المهر قبل الزواج

وفي رجال بتسجل المهر يلي هو مقدم الصداق ومؤخر الصداق كحبر على ورق

وهاد حسب المجتمع يلي انت فيه وبيختلف من طبقة لاخرى وانا بقول اذا الرجال ما رح يدفع

مقدم الصداق وبس بدو يسجلو بعقد الزواج والغالب هيك عميصير اني لازم يكون غالي شوي

عليه وهاد الشي ما بحدد قيمة البنت يلي بدو يخطبا بس كمان رجال هالايام كلمة انتي طالق

على لسانو يلي هو بحقلو يقولا 3 مرات بيصير كل ما عصب بيقولا وانا بقول يارامي

نعم المهر الغالي بيحمي من الطلاق لاني الرجال بس قال انتي طالق بيتوجب عليه اول شي

يدفع مقدم الصداق ولما بيكون غالي رح يحس لهلكلمة مية حساب صدقني وانا شايفة اكتر من حالة

الرجال عايش مع مرتو وبحبا والمهر الغالي واكتر من مرة وقفو عن كلمة انتي طالق

وحالة تانية المهر كان ولا شي صار قايلا انتي طالق مدري كم مرة

ومو كل الناس متل بعضا انا بقول اني الاهل يطلبو المهر غالي غير مدفوع والاشياء التانية

متل الذهب والهدايا والمسكن تنطلب على قد حالتو الاجتماعية وما يحملو العريس

فوق طاقتو ويتركو على راحتو وشكرا كتير حبيبي على مواضيعك

يلي دايما معطرة المنتدى

تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الملك بشار

avatar

ذكر
عدد الرسائل : 31
العمر : 37
المزاج : ذو ميول فنزولية
تاريخ التسجيل : 04/05/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الأحد مايو 04, 2008 10:06 pm

موضوع حلو
بس في ناحية مهمة نسيت تحكي فيها
ممكن ببساطة يتزوج مرة ثانية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
rama_lebanon
مشرفة
مشرفة
avatar

عدد الرسائل : 1049
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الخميس مايو 08, 2008 11:54 pm

موضوعك حلو يا رامي مشكور


وانا بقول مش بكل الاحيان المهر او غلاء المهر بيعطي المرأه حمايه من الطلاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
more7777777
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 1305
العمر : 87
الموقع : http://h-angel.mam9.com/forum.htm
العمل/الترفيه : حالياً عمبشرب متة ؟
المزاج : *******
تاريخ التسجيل : 12/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الجمعة مايو 09, 2008 11:50 am

وأنا معك..راما ؟؟


اللي بدو يطلق ؟؟؟معد يسأل على شي ؟؟

أزا زوجته يلي المفروض عملياً شريكته بالحياة.

استغنى عنها...أو هية قرفتو عيشته؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

بقى وقفت على مهر و ما مهر .
.................................

تحياتي للـــــــــــــــــــــــــــــكل :: Evil or Very Mad

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
أسدالعرب
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 249
العمر : 33
العمل/الترفيه : تصميم وبرمجة مواقع انترنت
المزاج : حلو ورايق المساهمات الفعلية : 2350
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الأحد مايو 11, 2008 11:41 am

هففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففففQuestion Question
ليش كل هالتعليقات الطويلةExclamation
كلمتين ورد غطاهم
اذا في حب انشالله يكون دافعلا مليونين مقدم ومليونين مأخر
او مو دافع شي
طالما في حب ما في طلاق
واللي بدو يلعب بديلو
انشالله حاطط ماخر 10 مليون بددو يلعب وما بهمووووووووووووIdea
نقطة انتهى

_________________
ذكرياتي اجمل من حياتي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haeatelroh.mam9.com/
نسر الرومانسيه
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
مالك ومؤسس شبكة حياة الروح
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 751
العمر : 33
الموقع : http://haeatelroh.mam9.com
العمل/الترفيه : مهندس
المزاج : رومانسي
تاريخ التسجيل : 11/04/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الإثنين مايو 12, 2008 8:57 pm


لك يقبرني الفهيم انا

لك دخيلووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

شكلو جنني

ههههه

بس يا امجد نحن عم نحكي ان بمجرد ما غلي المهر والطلبات تسكر الباب يلي بوجه الشاب

يعني هيك طلبات بتقرف الواحد الزواج ويتقفرو عيشتو

----

وشكرا لكل من تفاعل ورد بهذا الموضوع

تحياتي للجميع

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haeatelroh.mam9.com
غالية

avatar

انثى
عدد الرسائل : 32
العمر : 42
العمل/الترفيه : سكرتيرة بشركة خاصة
المزاج : حزن
تاريخ التسجيل : 30/06/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الإثنين يوليو 28, 2008 10:26 pm

انا معكم بكل اللي قلتوه بس في شغلة هامة

هي قد ماكان المهر غالي واذا الواحد بدو يخلص حالوممكن يعمل شغلات لزوجته
يخليها تتنازل عن كل شىء مقابل طلاقها وخلاصها منه وهي الشغلة كتير عم تصير في مجتمعنا
يعني المهر ما بيحمي الزوجين من الطلاق في حال عدم استحالة المعيشة بينهم وشكرا لكم على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عاشق القمر
مشرف مميز
مشرف مميز
avatar

ذكر
عدد الرسائل : 630
العمر : 29
الموقع : http://haeatelroh.mam9.com
العمل/الترفيه : الكمبيوتر والألكترونيات
المزاج : غرامي ومحب للغير
تاريخ التسجيل : 08/08/2008

مُساهمةموضوع: رد: هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟   الخميس أكتوبر 09, 2008 11:20 pm

والله يا شباب أنا أول شي بحب أتشكر أبو الروم على هالموضوع الأكثر من رائع


يا شباب والله أنا بعرف اللي بدو يغللي المهر بيكون ما بدو يزوج بنتو ومتل ما بيقولو عندنا بالبد

: ( اللي ما بدو يزوج بنتو بيغلي مهرا )

بس طبعا هيك بدو يكون عم يخالف شرع الله وللا مو هيك

تقبلو مروري المتواضع


أخوكم بشــ عاشق القمر ــار

_________________
سنحب ما دمنا نعيش

ونعيش ما دمنا نحب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://haeatelroh.mam9.com
 
هل غلاء المهر يحمي المرأة من الطلاق؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
حياة الروح :: القصور الرئيسية :: قصر الرأي العام-
انتقل الى: